ميدان العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ميدان العرب

منتدى كل العرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النسيان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
heartless angel
|| مُشْرِف ||
|| مُشْرِف ||
heartless angel


عدد الرسائل : 590
العمر : 32
الدولة : النسيان Algeria
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

النسيان Empty
مُساهمةموضوع: النسيان   النسيان Empty28.02.08 20:30

لا ننسى إلا ما سبقت لنا معرفته، أي ما سبق أن تعلمناه، أو ما سبق حفظه وتذكره وتمييزه. فقد ننسى أن نتذكر شيئاً معيناً، ولكننا نميزه إذ عرض علينا. وقد ننسى أن نميز شيئاً سبق أن عرفناه، ولكننا إذا حاولنا تعلمه من جديد، وجدنا أن المجهود الذي نبذله فيه، أقل من المجهود المطلوب أن نبذله، إذا كان غريباً عنا حقيقة. </SPAN>
وكما أن الذاكرة تختلف شدة وضعفاً ودقة وتهميشاً. كذلك الحال في النسيان، الذي يمكن أن يُعد الصورة السلبية للذاكرة. فكلما ضعفت الذاكرة وضحت مظاهر النسيان. وعوائق التذكر، هي أكبر العوامل المساعدة على النسيان. </SPAN>
عوامل النسيان: يمكن القول، بصفة إجمالية، إن عوامل النسيان ترجع إلى إحدى المراحل التي تتكون منها الذاكرة. وقد لخص العلماء عوامل النسيان في النقاط الآتية: </SPAN>



أ)
النسيان بمرور الزمن: وهو العامل الرئيسي، كما أثبتته تجارب عدد من العلماء.
ب)
النسيان بسبب ضعف الاستذكار: فالتعلم إذا كان ناقصاً مبتور، كان ذلك سبباً في سرعة نسيان المادة. وقد قسمت الاستذكار بالنسبة إلى هذا العامل إلى ثلاثة أنواع:



-1
استذكار مناسب: وهو الذي يستطيع الشخص بعده استرجاع المادة مرة أو مرتين استرجاعاً صحيحاً.
-2
استذكار ناقص: وهو الذي لم تكتمل أصوله، فإذا اخُتبر المتعلم مباشرة، فقد يعجز عن استرجاع المعلومة على نحو صحيح، أو قد يسترجعها لكن بطريقة مشوشة، أو على نحو بطئ.
-3
استذكار كافٍ: وهو الذي يبقى بعد استرجاع المادة مرة أو مرتين.



ج )
النسيان بسبب خطأ في أسلوب التعلم:
فالاستذكار الكلي للموضوع المراد تذكره، أفضل من الاستذكار بطريقة جزئية. فالتلميذ الذي يحفظ قصيدة بيتاً بيتاً، يكون عرضة لنسيان أجزائها عما إذا ذاكرها بطريقة كلية. </SPAN>
كما أن سرعة التعلم لها أثرها في هذه الناحية؛ فالذي يقرأ المادة بسرعة شديدة أكثر مما تدعو إليه الضرورة، يكون عمله عرضه للنسيان عن المتمهل المتريث. </SPAN>
فضلاً عن ذلك، فإن درجة اليقظة، والانتباه أثناء التعلم، ومبلغ الرغبة الشخصية، ومدى تشويق المادة للمتعلم، كل هذا له أثره؛ فالمادة التي لا تشوق المتعلم، بطبيعتها، كالنظريات الفلسفية، أو الحقائق الرياضية، أكثر قابلية للنسيان من المادة الشائعة، كالحكايات، أو المرتبطة برغبة شخصية عند المتعلم. </SPAN>
ومن أسباب النسيان بسبب أسلوب الاستذكار، الانتقال إلى مادة جديدة مشابهة، بعد الانتهاء من المادة الأولى مباشرة، بحيث تصبح خطراً على تثبيتها، وهو ما يطلق عليه "الكبت العكسي". </SPAN>
كما أن الفترة التي تلي الاستذكار، إذا قضاها المتعلم في النوم تصبح عاملاً على ترسيب الاستذكار، على نحو ما سبق ذكره. </SPAN>
د) النسيان بسبب العوامل الشخصية: </SPAN>
وهي ترجع إلى رغبة الشخص اللاشعورية إلى كبت بعض الحوادث المتصلة به، بسبب ما تثيره في نفسه من آلام، فيفضل التخلص منها بالنسيان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hbn4450
نائب المدير
hbn4450


عدد الرسائل : 1946
العمر : 31
العنوان : الطريق اللبني ((مجره درب التبانه))
العمل : طالب
الهواية : لعب الكمبيوتر + PS2
الدولة : النسيان Palestine
المزاج : النسيان 4210
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

النسيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: النسيان   النسيان Empty29.02.08 0:34

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.arabtimes.mam9.com
 
النسيان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ميدان العرب :: الثقافة والعلوم :: علوم ومعلومات عامة-
انتقل الى: